الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي

الغلاف الأمامي
دار الحداثة،, 2005 - 416 من الصفحات
Arabic poetry; history and criticism; symbolism in literature; religion and poetry.

من داخل الكتاب

ما يقوله الناس - كتابة مراجعة

معاينة المستخدمين - الإبلاغ عن المحتوى غير الملائم

د. كامل فرحان صالح
لاقتناء الكتاب من هنا:
http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb132100-92232&search=books
هذه دراسة جعلت في ثلاثة أبواب، وقسم كل باب إلى فصول عدة: الباب الأول ويضم فصلين: قرأ البحث في هذا الباب فاعلية النص الديني في الشعر العربي في أبرز محطاتها، واستهل بمدخل بحث في العلاقة بين الدين، والشعر، وتناول الفصل الأول الدين والشعر في المجتمع القديم، من خلال النصوص المتأثرة بالوثنية والحنيفة، كذلك عرض البحث الشعر في الكتاب المقدس، والعلاقة الإشكالية بين القرآن والشعر.. وخصص الفصل الثاني للرموز الدينية في الشعر العربي ما قبل الحديث من خلال حضور الرموز اليهودية، والنصرانية-المسيحية-، والإسلام.
أما الباب الثاني فبحث في إرهاصات الهوية العربية في بدايات القرن العشرين، كذلك تناول المؤثرات الغربية في الشعر العربي، واشتمل على فصلين: الفصل الأول: حاول أن يبحث في صراعات الذات الثقافية العربية، وخصص جانباً لقراءة النظرة السلفية للتجديد في الشعر العربي. الفصل الثاني بحث في المؤثرات الأجنبية في الشعر العربي الحديث ولاسيما من خلال تأثير "الأرض الخراب" لـ.ت.س. إليوت. وركز في هذا الإطار على تأثير إليوت في شعر بدر شاكر السياب ويوسف الخال وخليل هاوي. كذلك حاول البحث تقديم قراءة في دور مجلة شعر، لا سيما صراع الهوية وتفعيل حضور "الآخر" فيها.
أما الباب الثالث والأخير فخصص لبحث فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي الحديث، وضم فصلين: الفصل الأول بحث في خدوش الثالوت: الأسطورة، الصوفية، الغرب، كذلك حاول أن يقرأ سعي الشعراء العرب المعاصرين لإيجاد صيغة جديدة للشعر، لامست في طروحاتها النظرية والتطبيقية، أن تكون ديناً شعرياً حديثاً، إذا صح القول. وقد بحث هذا الجانب في الشاعر-النبي، وحضور الله في الشهر، وعلاقة هؤلاء الشعراء بالتراث والمجتمع، والنظرة للغة العربية. ولم ينس أن يبحث في محاولاتهم لاقتراف النظام الشعري المتوارث.
الفصل الثاني حاول تناول حضور التأثير الديني المقدس في الشعر العربي الحديث لاسيما من خلال فاعلية الحضور والتحول، واشتمل كذلك على تأثير الأسطورة في الشعر، والعلاقة الإشكالية بين المسيح وتموز وحضور هذا التشابك في الشعر، كما بحث هذا الفصل في جوانب أكثر تحديداً في مفاصل فاعلية التأثير الديني في الشعر، فتناول سعي الشاعر لأن يكون مسيح العصر الجديد كذلك بحث في أبعاد دينية متنوعة ومختلفة في الشعر، ولاسيما حضور الخبز أو العشاء الأخير، توظيف لعازر ويهوذا والأم ونوح والماء وأنبياء، كذلك حاول أن يتناول عدداً من الأماكن والإشارات الدينية في الشعر العربي المعاصر.
 

المحتوى

الوثنية
34
الرموز الدينية في الشعر العربي
81
خلاصة الباب الأول
148

30 من الأقسام الأخرى غير ظاهرة

عبارات ومصطلحات مألوفة

معلومات المراجع