رأي استشاري في حل المجلس التشريعي الفلسطيني: An Advisory Opinion on the Dissolution of the Palestinian Legislative Council, Arabic Book

الغلاف الأمامي
مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات, 16‏/07‏/2019 - 50 من الصفحات

المجلس التشريعي الفلسطيني هو أحد مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، وقد جرت انتخاباته الأولى سنة 1996، ويقوم بسن القوانين والرقابة على السلطة التنفيذية.

وفي ظلّ حالة الصراع التي نشأت بين قيادة السلطة في رام الله التي تسيطر على منصب الرئاسة، وبين قيادة السلطة في غزة التي تملك الأغلبية في المجلس التشريعي، لجأت السلطة في رام الله لاستصدار قرار من المحكمة الدستورية بحل المجلس التشريعي. وأصبح القرار محلّ نزاع بالنظر إلى صلاحيات المحكمة، وبالعودة إلى القانون الأساسي للسلطة.

يضم هذا الكتاب دراستين؛ حيث ناقش الأستاذ الدكتور أحمد مبارك الخالدي في الدراسة الأولى مشروعية قرار المحكمة الدستورية في حلّ التشريعي وآثاره، وعرض المناخ القانوني والسياسي لعمل السلطة الوطنية والخروج على الدستور. وناقش الدكتور أنيس فوزي قاسم، في الدراسة الثانية، قانونية القرار الرئاسي بحلّ المجلس التشريعي الفلسطيني، وعرض بعض التعليقات التي صدرت من بعض الفصائل والشخصيات حول قرار الحل، وعرَّف صلاحيات المحكمة الدستورية، وناقش القرار التفسيري الذي صدر عن هذه المحكمة.



 

ما يقوله الناس - كتابة مراجعة

لم نعثر على أي مراجعات في الأماكن المعتادة.

المحتوى

القسم 1
5
القسم 2
9
القسم 3
30
القسم 4
41

عبارات ومصطلحات مألوفة

إجراء الانتخابات أحكام أحمد أحمد مبارك أداء أربع سنوات إسرائيل أعضاء المجلس التشريعي إلا الاحتلال الإسرائيلي الإسلامية الأمر الانتخابات التشريعية الأولى التنفيذية التي الحكم الداخلي للمجلس التشريعي الدستور الدولة الديموقراطية الذي السلطات السلطة الفلسطينية السلطة الوطنية الفلسطينية الشعب الضفة العادية العامة القانون الأساسي القوانين المادة 47 مكرر المجلس التشريعي الفلسطيني المجلس الجديد النص النظام الداخلي للمجلس إلى إن انتخابات أنه أي بحل بعد بما به بين تاريخ تشريعية تفسير تم جديد حالة حل المجلس التشريعي حماس حيث حين دراسة دستورية دون ذلك رام الله رئيس السلطة الوطنية سلطة سنة صدر طلب عدم على أن عليه عليها عن غزة غير فلسطين فيه قانون المحكمة الدستورية قبل قطاع غزة كان كانت كذلك كل كما لا لبنان لسنة للانعقاد لم له لها ما محرر محسن محمد صالح محمود عباس مدة مصر منذ منظمة التحرير الفلسطينية نص المادة نصت هذه هو هي وأن وجود وذلك وفي وقد ولا ولاية المجلس ولم ومن وهذا وهو

معلومات المراجع