انتكاسة الانتفاضة العربية: أعراض مرضية

الغلاف الأمامي
Dar al Saqi, ١٧‏/٠٣‏/٢٠١٧ - 256 من الصفحات
0 مراجعات
حلّت محل نشوة «الربيع العربي» كآبة الانتكاسة العنيفة والهبوط إلى جحيم الحرب، وأخلت الثورة السبيل أمام الصدام بين قطبي الثورة المضادة المتنافسين: النظام القديم من جهة، ومنازعوه الأصوليون من جهة أخرى. +++ في هذا الكتاب، المكمّل لبحثه الشهير في الانتفاضة العربية، الشعب يريد، يُحلِّل جلبير الأشقر العوامل الكامنة وراء الانتكاسة الإقليمية: قدرة بنى النظام القديم على الصمود في وجه العاصفة الثورية، وطاقة قوى الرجعية الدينية المتراكمة طوال عقود سابقة، والعدد الاستثنائي من الأطراف الداعمة لكلا المعسكرين الرجعيين المتنافسين سواء كانت إقليمية أو دولية، وأخيراً وليس آخراً قصور القوى التقدمية. +++ يتمحّص الكاتب في الأحداث الجارية في المنطقة العربية بمنظور تاريخي، ويبحث عن كثب في وضعي سورية ومصر. واستناداً إلى جمعه المميّز بين الإلمام العلمي والمعرفة السياسية بالأوضاع الإقليمية، يرى أن المنطقة العربية لن تبلغ الاستقرار ما لم تشهد تغييراً اجتماعياً جذرياً.
 

ما يقوله الناس - كتابة مراجعة

لم نعثر على أي مراجعات في الأماكن المعتادة.

المحتويات

القسم 1
القسم 2
القسم 3
القسم 4
القسم 5
القسم 6
القسم 7
القسم 8
القسم 17
القسم 18
القسم 19
القسم 20
القسم 21
القسم 22
القسم 23
القسم 24

القسم 9
القسم 10
القسم 11
القسم 12
القسم 13
القسم 14
القسم 15
القسم 16
القسم 25
القسم 26
القسم 27
القسم 28
القسم 29
القسم 30
القسم 31
القسم 32

عبارات ومصطلحات مألوفة

أجل أحد أخرى أكتوبر/تشرين الأول أكثر الإخوان المسلمين الإسلامية الاقتصادية الأمر الأمريكية الانتخابات الانتفاضة البلد التي الثاني الثورة الجديدة الجيش الحرب الحكم الحكومة الدولة الديمقراطي الذي الذين الرئيس الرئيسية السلطة السورية السياسي العام العراق العربية القاهرة القوات المائة المجلس العسكري المرجع ذاته المسلحة المصري المعارضة المنطقة الوطني الولايات المتحدة إلى اليسار اليوم أن انظر أنه أوباما أي بالرغم بأن بشأن بشكل بعد بكثير بل بما به بها بيروت بين بينما ترجمة تركيا تقرير تلك تونس حزب حكومة حيث حينما خلال داعش دمشق ديسمبر/كانون الأول ذلك روسيا سنة سورية سوى صباحي صندوق النقد الدولي ضد ظل عام عبد على عن غير فإن فقد فيه قبل قد قناة السويس كان كانت كل كما لا لم يكن له ليبيا ما مبارك مثل مثلما محمد مرسي مصر منذ نحو نظام الأسد نفسه هذه هو هي هيومن رايتس ووتش واشنطن والاجتماعية وفي وقد وكان ولا ولكن ولم ومن وهو وهي يمكن يوليو/تموز يونيو/حزيران Reuters Washington

حول المؤلف (2017)

جلبير الأشقر باحث وكاتب لبناني. أستاذ دراسات التنمية والعلاقات الدولية في معهد الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن.

معلومات المراجع